المفاهيم والمصطلحات العقاريه العامة

اذا اردت الدخول في المجال العقاري وتريد معلومات عن العقارات فيجب ام تعرف مصطلحات مجال العقارات وبهذا المقال سنعرفك على بعض المصطلحات العقارية والتي يمكن اعتبارها قاموس مصطلحات العقارات والتي تقابلك بكثرة او ستقابلك فعليك معرفتها وفهمها فهي تستخدم بكثرة في المجال العقاري ومن قبل من يتعاملون في هذا السوق (مصطلحات العقاريين) لذا وجب ان تعرف منها لتستطيع فهمها واستخدامها وهي

الاستثمار العقاري

وهو ببساطة استثمار المال في مجال العقارات للحصول على ربح وهذا الربح إما يكون بشكل ثابت مثل دخل شهري من الإيجار او عن طريق شراء عقار وبيعه بسعر أعلى سواء بيعه في نفس الوقت او بعد مدة معينة وسواء تم تغير شكل العقار (بناء، صيانة، تغير، تحويل .. الخ) او لم يتم ذلك، فالهدف من الاستثمار العقاري هو الربح وكسب المال.

وللتعرف اكثر على يمكنك الاطلاع على هذه المقالات الاستثمار العقاري

التطوير العقاري

وهو القيام ببناء او تطوير عقار ما سواء قام بعملية التطوير شخص واحد او مجموعة من الأشخاص او شركات تطوير عقاري مثل بناء وحدات سكنية وبيعها او شراء عقار والبناء عليه ثم بيعه فالهدف من التطوير العقاري هو تحقيق ربح.

الرهن العقاري

هو بكل بساطة أن يكون لديك عقار(ارض، بيت، عمارة، شقة، ..الخ) وترهنه للحصول على مال ويكون هذا العقار مرهون لحين سداد قيمة المبلغ والعقار يكون  للجهة المانحة للمال (القرض) وهذه الجهات إما من بنوك او اشخاص او شركات.

التقييم العقاري

هو يعني أن يتم تحديد سعر لعقار معين سواء بغرض البيع او الشراء او بغرض معرفه قيمة العقار لأغراض آخرى ويتم التقييم وفق عدة عوامل منها الموقع وحالة العقار والمنطقة والأسعار بها وغيرها من العوامل وغالبا من يقوم بعملية التقييم شخص مختص بمجال العقارات (خبير عقاري).

وللتعرف اكثر يمكنك الاطلاع على هذا المقال:  كيفية تقييم وتثمين سعر العقارات

المقايضة العقارية

المقايضة تعريفها هو استبدال شيء بشيء آخر والمقايضة العقارية هي استبدال عقار بعقار آخر سواء كان بنفس قيمة اول كان أعلى منه او اقل منه قيمة وحينها تم دفع الفرق للطرف الأخر حسب الاتفاق المزمع بينهم وفي أحيان أخرى تتم المقايضة دون دفع أي شيء.

إدارة الأملاك

هي أن يقوم شخص ما بالاهتمام بعقارات شخص آخر ويكون ذلك عبر الاتفاق فيما بينهم على أن يدفع مالك العقار للطرف الآخر إما مبلغ معين او نسبة معينه، ويكون الطرف الآخر مسؤول على العقار (العقارات) والقيام بمهام محددة مثل عمليات تحصيل الأموال (الإيجارات) و الصيانة و مواجهة الجهات المختصة والعرض للإيجار او البيع وغيرها من الشؤون حسب الاتفاق بين المالك والطرف الآخر ومن يقوم بهذه المهمة يكون شخص لديه خبرة بمجال العقارات وغالبا ما يكون أما مكتب عقاري او ووسيط عقاري.

البيع بالأجل

وهو واضح من اسمها وتعنى أن يتم الاتفاق بين البائع والمشتري لبيع العقار على أن يتم دفع المبلغ بعد فترة من الوقت حسب اتفاقهم في المبلغ وفترة السداد والعقود الموقعة فيما بينهم.

السمسار

هو شخص مستقل لا يعمل رخصة قانونية لعمله ويكون وسيط بين البائع والمشتري ومهمته هي الجمع والتوفيق بين الطرفين(البائع والمشتري) لبيع العقار سواء أكان مكلف من قبل البائع لإيجاد مشتري لعقاره او مكلف من قبل المشتري ليبحث له عن عقار او يدخل بين الطرفين للتوفيق بينهم مقابل الحصول على عمولة سواء من البائع او المشتري او من كليهما.

الخبير العقاري

وهو الذي يتم اللجوء إليه للحصول على استشارات ونصائح سواء بخصوص الشراء أو البيع أو الاستثمار في المجال العقاري وهو ما نوفره لك بموقعنا هذا موقع الخبير العقاري.

الوسيط العقاري

لا يفرق الكثيرين بين الوسيط العقاري والسمسار العقاري وبعض الناس يعتقدون أنهم واحد لكن الوسيط العقاري هو إما شخص او شركة مهمتها هي الاتفاق مع مالك العقار لتسويق عقاره وإيجاد مشتري له مقابل الحصول على مبلغ من المال سواء كان هذا المبلغ نسبة من البيعة (عمولة) او مبلغ متفق عليه مسبقا.

اشترك في النقاش

مقارنة القوائم

قارن